Fetching data...

ما هو وضع التركيز على iPhone؟ | شرح التركيز (بالإضافة إلى كيفية إعداده)

في عام 2012 ، كشفت Apple النقاب عن إعداد "عدم الإزعاج" لنظام التشغيل iOS 6. كانت ميزة "الجديد في iPhone" بسيطة ولكنها أحدثت فرقًا كبيرًا في كيفية تفاعلنا مع الإشعارات. عندما تكون نشطة ، يتم إسكات المكالمات والنصوص والإشعارات الأخرى ، مما يسمح للمستخدمين بالتركيز على اللحظة ..

لقد ولت أيام الإجتماعات المتقطعة والنوم .. حسنًا ، ربما لا حقًا ؛ حتى يومنا هذا ، لا يستخدم الكثير من الأشخاص وضع "الرجاء عدم الإزعاج" وقد لا يدركون حتى أنه موجود أو يعرفون إلى أي مدى قد حان. في الواقع ، لقد قطع شوطًا طويلاً في السنوات التسع الماضية.

ستحصل ميزة "عدم الإزعاج" في النهاية على جدول نوم مخصص وحتى وضع قيادة ("عدم الإزعاج أثناء القيادة") يتم تنشيطه تلقائيًا عند الاتصال بالسيارة عبر البلوتوث ، أو عندما يستشعر الجهاز أنها تتحرك بسرعات السيارة. لاحقًا ، سيساعد تطبيق iOS Shortcuts في تسهيل التحكم في تدفق المكالمات والإشعارات.

كنا بحاجة إلى طريقة أفضل وأكثر تنوعًا للتعامل مع تدفق المعلومات المتدفقة إلى أجهزتنا ، ومع نظام التشغيل iOS 15 ، عالجت Apple هذه المشكلة من خلال إعطائنا "التركيز".


ما هو التركيز على iPhone؟

يقدم التركيز طريقة جديدة تمامًا لإدارة إشعاراتك. بدلاً من مجرد وجود خيار "عدم الإزعاج" القياسي الخاص بك ، يتيح لك التركيز إمكانية تكوين خيارات متعددة (التركيز) التي تساعدك في تلقي الإشعارات التي تريدها فقط ، عندما تريدها.

  • على سبيل المثال ، إذا كنت تريد تكوين واستخدام التركيز على العمل، فقد تتلقى فقط إعلامات تنطبق على رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بالعمل والمكالمات الهاتفية.
  •  بدلاً من ذلك ، قد يؤدي التركيز على الألعاب إلى كتم جميع الإشعارات الواردة - باستثناء الإشعارات الحساسة للوقت - بحيث يمكنك التركيز على لعبتك.

يمكن أن يغير التركيز أيضًا مظهر شاشتك الرئيسية بحيث لا يعرض سوى الصفحات التي تريدها ، ويخفي الباقي مما يتيح لك الحصول على مظهر مختلف اعتمادًا على كيفية استخدامك للهاتف في اللحظة المحددة.



ماذا حدث لـ "لا تزعج"؟

لا تزال ميزة "عدم الإزعاج" متاحة كتركيز خاص بها ، وتعمل بشكل مختلف نوعًا ما عن غيرها من نقاط التركيز من حيث أنها تعمل تمامًا مثل "عدم الإزعاج" دائمًا. يمكنك تكوين الإشعارات التي تريد تلقيها تمامًا مثل أي تركيز ، ويمكنك القيام بأشياء مثل اختيار المدة التي يجب أن يكون التركيز فيها نشطًا. ومع ذلك ، تم استبدال ميزة "عدم الإزعاج" بـ "التركيز" ، وستجدها ضمن "إعدادات التركيز" في تطبيق "الإعدادات".

 

كيف يختلف التركيز عن "عدم الإزعاج"؟

بخلاف "عدم الإزعاج" ، يتيح التركيز للمستخدمين تكوين العديد من نقاط التركيز لعدة سيناريوهات. تتوفر بعض نقاط التركيز بشكل افتراضي وقد يكون لها خيارات مخصصة خاصة بها ، مثل "عدم الإزعاج" و "السكون" و "القيادة".

على سبيل المثال ، سترسل ميزة التركيز البؤري للقيادة ردًا تلقائيًا في الرسائل لإعلام المرسل بأنك تقود سيارتك حاليًا وسترى رسالته لاحقًا.

في iMessage ، يمكن للأصدقاء معرفة ما إذا كانت إشعاراتك صامتة حاليًا ، مما يتيح لهم معرفة أنك سترى رسالتهم لاحقًا ، مما يمنحهم خيار إخطارك على أي حال (في حالة وجود شيء مهم أو حالة طارئة). يمكنك اختيار الأصدقاء الذين يمكنهم رؤية حالتك.

يتيح لك iOS 15 الآن إعداد الملخصات المجدولة أيضًا. لذلك يمكن تعيين بعض الإشعارات لتظهر في الملخص الذي يمكن عرضه في أوقات معينة من اليوم.

على سبيل المثال ، يمكن للمستخدمين تكوين الملخص المسائي ، والذي يظهر لهم إعلامات معينة في الساعة 5:00 مساءً كل يوم. سيتم تسليم هذه الإشعارات بهدوء وستظهر في هذا الملخص فقط لتقليل عدد الإشعارات على مدار اليوم.

بالإضافة إلى الملخص المجدول وحالة iMessage والإشعارات القابلة للتخصيص ، يتيح iOS 15 للمستخدمين أيضًا إخفاء الصفحات الفردية وإظهارها على الشاشة الرئيسية. يستخدم التركيز هذه الميزة لإظهار أو إخفاء صفحات الشاشة الرئيسية اعتمادًا على التركيز الذي تم تنشيطه.

يمكن استخدام هذا لإخفاء صفحة الألعاب أثناء وجودك في العمل أو إظهار تطبيقاتك التعليمية أثناء تواجدك في المدرسة.

يتمثل أحد العيوب في أنه لا يمكن إضافة التطبيق إلا إلى صفحة واحدة في كل مرة ، لذا ضع ذلك في الاعتبار عند إنشاء صفحاتك لتطبيق Focus.

أخيرًا ، يعمل التركيز على مزامنة وضعك الحالي بين أجهزتك. لذلك عندما تكون في العمل ، يمكنك تمكين Work Focus تلقائيًا على Mac و iPad و Apple Watch ، تمامًا مثل iPhone. يمكنك ضبط التركيز على التشغيل باستخدام عدد من الخيارات ، بما في ذلك الموقع والوقت وعند استخدام تطبيقات معينة.



حدد أوضاع التركيز التي تريد تكوينها

عندما تقوم بتكوين Focus لأول مرة ، ستزودك Apple ببعض الاقتراحات وتوجهك خلال كيفية تكوينها. ومع ذلك ، يمكنك تكوين التركيز المخصص بجانب تلك التي تقترحها Apple. لا تتردد في تجربة ما يناسبك بشكل أفضل.


تتضمن بعض الخيارات الافتراضية التي تقدمها Apple ما يلي:


  • لا تقاطع
  • القيادة
  • لياقة بدنية
  • الشخصية
  • عمل
  • الألعاب
  • نايم


قد تفكر أيضًا في المدرسة أو القراءة أو الإجازة.


كيفية إنشاء تركيز جديد

لإنشاء تركيز جديد ، اتبع الإرشادات أدناه ، أو اقرأ البرنامج التعليمي المخصص للتركيز الإرشادي .

1- افتح تطبيق الإعدادات وحدد التركيز .
2-إذا كنت ترغب في مشاركة ومزامنة نقاط التركيز الخاصة بك مع جميع أجهزتك ، فتأكد من تمكين "المشاركة عبر الأجهزة". (موصى به.)
3- اضغط على زر "+" في الزاوية العلوية اليسرى لإنشاء / إضافة تركيز جديد.
4- اختر قالبًا موجودًا أو أنشئ تركيزًا مخصصًا.
5- عند إضافة تركيز ، تختار اسمًا ولونًا ورمزًا لتعريفه.
6- بعد ذلك ، اختر أي شخص تريد السماح بإشعارات منه (قد يقدم جهاز iPhone الخاص بك بعض الاقتراحات الافتراضية).
7- بالإضافة إلى الإخطارات ، يمكنك أيضًا تكوين المكالمات المسموح بها. إذا كنت لا تريد السماح بأي مكالمات أو إشعارات من الأشخاص ، فما عليك سوى النقر على "السماح بلا".
8- بعد اختيار الأشخاص الذين يمكنهم الاتصال بك ، سيتم سؤالك عن التطبيقات التي تريد تلقي إشعارات منها. مرة أخرى ، قد تكون هناك بعض الاقتراحات الافتراضية ، يمكنك إزالتها أو الإضافة إليها.
9- يتيح تمكين الإشعارات "الحساسة للوقت" لتطبيقات معينة (مثل تذكيرات الأمان أو الصحة) إخطارك بأشياء مهمة حتى عندما تكون في وضع التركيز هذا.


بمجرد إضافة التركيز ، يمكنك الاستمرار في تخصيص المزيد من الميزات ، بما في ذلك ما إذا كانت حالة التركيز الخاصة بك مشتركة مع جهات الاتصال أم لا ، والصفحات التي يجب أن تظهر على شاشتك الرئيسية ، وكيفية عرض شاشة القفل. يمكنك أيضًا اختيار إضافة عمليات تلقائية لتمكين التركيز في وقت أو موقع معين ؛ أو عند فتح تطبيق معين.

 

حافظ على سلامتك أثناء القيادة

لطالما كان خيار "عدم الإزعاج أثناء القيادة" خيارًا متاحًا منذ فترة ، وفي نظام التشغيل iOS 15 أصبح التركيز عليه الآن.

يتيح لك تركيز القيادة إسكات الإشعارات عندما تكون متصلاً بالبلوتوث في سيارتك ؛ يمكن أيضًا تنشيطه يدويًا أو بناءً على الحركة.

بشكل افتراضي ، يتم تعطيل هذا التركيز عند استخدام CarPlay ؛ ومع ذلك ، هناك خيار لتمكينه.

ستستمر المكالمات الهاتفية في الظهور عندما تكون القيادة نشطة ؛ يمكنك اختيار تلقي بعض جهات الاتصال ردًا تلقائيًا لإعلامهم بأنك تقود سيارتك إذا أرسلوا رسالة نصية إليك. يمكن تخصيص هذه الرسالة.


دع جهاز iPhone الخاص بك يعرف متى وأين تعمل

قم بإعداد التركيز على العمل عند وصولك إلى العمل ؛ أو ، إذا كنت تعمل من المنزل ، فقم بإعداد جدول زمني بدلاً من ذلك. يمكنك تكوين التطبيقات التي سترسل إليك إشعارات ومن يمكنه الاتصال بك. يمكنك أيضًا تخصيص شاشتك الرئيسية لإظهار التطبيقات التي تستخدمها أثناء العمل فقط. يمكن أن يساعد ذلك في تقليل عوامل التشتيت وتقليل التوتر وتحسين إنتاجيتك.


إنشاء "وضع اللعب"

وضع اللعب هو شيء كنت أرغب فيه منذ فترة طويلة. تكمن المشكلة في أنه عند ممارسة بعض الألعاب - مثل الألعاب عبر الإنترنت - يمكن أن تتسبب الإشعارات والمكالمات الهاتفية في تشتيت الانتباه بل وتسبب مشكلات في بعض الألعاب.

يمكنك الآن إعداد Gaming Focus والتي يمكن تشغيلها تلقائيًا عند استخدام وحدة تحكم لاسلكية أو لعب ألعاب معينة. يمكن أيضًا تمكين التنشيط الذكي بحيث يتم تنشيط Gaming Focus بناءً على استخدامك.


خذ وقتًا في التأمل أو القراءة أو التمرين

هناك العديد من الخيارات عندما يتعلق الأمر بالتركيز ، مما يتيح لك إنشاء نقاط تركيز لجميع احتياجاتك. بمجرد تهيئتها جميعًا ، ما عليك سوى تنشيطها من مركز التحكم. يمكنك أيضًا تهيئتها لإيقاف التشغيل بعد فترة زمنية محددة أو عند مغادرة الموقع.



استخدام Apple Watch في وضع التركيز في أماكن مثل الأفلام

بينما يمكن لـ Focus أن يتزامن مع جميع أجهزتك - بما في ذلك Apple Watch - هناك بعض القيود. لا تزال شاشة Apple Watch تضيء عند إمالتها ، حتى عندما تكون في وضع التركيز البؤري. نأمل أن تغير Apple هذا في المستقبل ، ولكن في الوقت الحالي ، يمكنك تمكين "وضع المسرح" من مركز التحكم في Apple Watch لمنع الشاشة من الاستيقاظ أثناء الأفلام أو الاجتماعات. ستحتاج إلى تذكر إلغاء تنشيطه بعد الحدث.


إعداد جدول النوم

تشتمل Apple على Sleep Focus في iOS 15 الذي يتزامن مع جدول النوم الخاص بك. يمكنك تكوين جدول النوم الخاص بك في تطبيق Health لتمكين هذا التركيز.

يمكن أن يختلف جدول النوم في أيام معينة (مثل عطلات نهاية الأسبوع) ويمكن أن يحتوي على منبه مناسب لإيقاظك كل صباح.

 

تحقيق أقصى استفادة من التركيز

التركيز ليس متاحًا للجميع ، وقد ترغب فقط في تمكين التركيز الأساسي مثل "عدم الإزعاج" و "النوم". نوصي بتجربة عدة نقاط تركيز للعثور على تلك التي تناسبك بشكل أفضل.

بالإضافة إلى التركيز ، يمكنك أيضًا إجراء تغييرات فردية على الإشعارات في تطبيق الإعدادات ( الإعدادات > الإشعارات). هنا يمكنك أيضًا إعداد الملخص المجدول واختيار إيقاف تشغيل الإشعارات عند مشاركة شاشتك. يتيح لك الملخص المجدول تكوين ملخص واحد أو أكثر يتم عرضه في أوقات معينة على مدار اليوم. يمكن أن يساعدك ذلك في تقليل الإشعارات الأقل أهمية.

كاتب

إرسال تعليق