Fetching data...

أصدرت Apple الإصدار التجريبي الثاني من نظام التشغيل iOS 17.5 مع ميزة التحميل الجانبي من الويب

أصدرت شركة Apple الإصدار التجريبي الثاني من نظام التشغيل iOS 17.5 وفي هذه العملية، يبدو أنه أصبح المفتاح لمستخدمي iPhone في الاتحاد الأوروبي لتنزيل التطبيقات مباشرة من مواقع الويب، متجاوزًا ليس فقط متجر تطبيقات Apple ولكن حتى أسواق تطبيقات الطرف الثالث.

تعد هذه الخطوة جزءًا من التغييرات الكبيرة التي أجرتها شركة Apple على توزيع التطبيقات في أوروبا نتيجة لقانون الأسواق الرقمية الجديد (DMA) للاتحاد الأوروبي. في حين أن الخطة الأصلية للشركة كانت السماح فقط بتوزيع التطبيقات من خلال أسواق التطبيقات البديلة ، فقد خففت هذا الموقف بعد وقت قصير من دخول DMA حيز التنفيذ في مارس، معلنة أن التنزيلات المباشرة للتطبيقات على الويب ستكون متاحة قريبًا.

لكي نكون واضحين، لا يزال هذا ليس مجانيًا تمامًا لفتح التحميل الجانبي الذي توقعه البعض، ولكنه بالتأكيد خطوة أقرب. سيسمح للمطورين بتوزيع التطبيقات مباشرة من مواقعهم على الويب دون الحاجة إلى إدراجها في متجر التطبيقات أو أي سوق تطبيقات آخر.

إنها أيضًا خطوة أكثر منطقية من خطوة Apple الأصلية. لن يتم توزيع أسواق التطبيقات البديلة التي سمحت بها شركة Apple على متجر التطبيقات الرسمي، لذلك سيتعين على المستخدمين تنزيلها من موقع مطور السوق على أي حال، مما يؤدي إلى إنشاء خطوة وسيطة غريبة للمستخدمين الذين يريدون فقط الحصول على تطبيقات محددة من مكان آخر. التوزيع المباشر على الإنترنت يستثني هذا الوسيط.

على الرغم من أنه يبدو من الواضح جدًا أن هذا سيأتي في iOS 17.5، إلا أنه سيتم إصداره فقط في الإصدار التجريبي الثاني من iOS 17.5 اليوم. قامت Apple أيضًا بتحديث صفحتها الخاصة ببدء التوزيع عبر الويب في الاتحاد الأوروبي
لتوفير مزيد من التفاصيل حول كيفية عمل ذلك :
يتيح التوزيع عبر الويب، المتوفر في iOS 17.5 beta 2، للمطورين المعتمدين توزيع تطبيقات iOS الخاصة بهم على المستخدمين في الاتحاد الأوروبي (EU) مباشرة من موقع ويب مملوك للمطور. ستوفر Apple إمكانية الوصول إلى واجهات برمجة التطبيقات (APIs) التي تسهل توزيع تطبيقات المطورين من الويب، والتكامل مع وظائف النظام، والنسخ الاحتياطي واستعادة تطبيقات المستخدمين، والمزيد. أبل نورمال

على الرغم من أن المطورين سيكونون الآن قادرين على إتاحة تطبيقاتهم للتنزيل المباشر من قبل المستخدمين النهائيين، إلا أنه لا يزال يتعين على هذه التطبيقات المرور عبر قنوات Apple المعتادة قبل أن يتم تثبيتها على iPhone. يتضمن ذلك إرسال التطبيق في App Store Connect ثم تنزيل "حزمة التوزيع البديلة" المعتمدة للتثبيت على iPhone.

يرجع جزء من السبب في ذلك إلى أن شركة Apple يمكنها مراجعة التطبيقات للتأكد من خلوها من الفيروسات والبرامج الضارة وعمليات الاحتيال الواضحة - وهي عملية تقول Apple إنها ستساعد في "حماية سلامة النظام الأساسي". والخبر السار هو أن شركة آبل لا تخطط لممارسة سيطرة "تحريرية" على هذه التطبيقات؛ فهي لن ترفض توثيق أي شيء تجده ببساطة غير مقبول، ولكنها ستضع حدًا أمام التطبيقات التي قد تسبب "ضررًا جسديًا" مثل التطبيقات الطبية المزيفة أو تلك التي تشجع المستخدمين على الانخراط في سلوكيات متهورة أو خطيرة.

ستتحكم Apple أيضًا في المجالات التي يمكن تثبيت التطبيقات منها، لذلك لن يتمكن المطورون إلا من إتاحة تطبيقاتهم الخاصة للتنزيل من مواقع الويب الخاصة بهم. وهذا يعني عدم وجود متاجر ويب أو مجمعات تطبيقات على الويب؛ سيظل أولئك الذين يرغبون في استضافة تطبيقات متعددة بحاجة إلى إعداد سوق تطبيقات كامل باستخدام تطبيق iPhone الخاص بهم.

الجانب الإيجابي من كل هذا هو أن أشياء مثل التحديثات وإجراءات النسخ الاحتياطي والاستعادة سيظل يتم التعامل معها بواسطة نظام التشغيل iOS، تمامًا كما هو الحال مع التطبيقات التي تأتي من متجر التطبيقات.

سيضمن نظام توزيع الويب في iOS 17.5 أيضًا عدم تمكن المطورين من تسلل التطبيقات إلى جهاز iPhone الخاص بك عن طريق تنزيلها تلقائيًا عند زيارة صفحة ويب. يجب أن يكون هناك زر ينقر عليه المستخدم لبدء التثبيت، وسيتعين على المستخدم المرور عبر سلسلة من الشاشات التي تشرح ما سيحدث والتأكد من موافقته على تثبيت التطبيق - بما في ذلك التأكيد باستخدام Face ID وTouch الهوية أو رمز المرور الخاص بهم.

عند تثبيت أحد التطبيقات، ستعرض ورقة النظام المعلومات التي أرسلها المطورون إلى Apple للمراجعة، مثل اسم التطبيق واسم المطور ووصف التطبيق ولقطات الشاشة وتقييم عمر النظام.

لن يلزم إجراء خطوة التفويض الأكثر تفصيلاً هذه إلا مرة واحدة لكل مطور، لذلك إذا قام المستخدم بتثبيت تطبيق ثاني من نفس موقع الويب، فلن يحتاج إلا إلى تأكيد تثبيت التطبيق حيث أشار بالفعل إلى أنه يثق في مطور.

كما هو الحال مع بقية التغييرات الأخيرة في توزيع تطبيقات Apple، فإن التوزيع عبر الويب متاح فقط للمستخدمين والمطورين في دول الاتحاد الأوروبي البالغ عددها 27 دولة. وهذا يعني أن الشركات التي يوجد مقرها في الولايات المتحدة لن تكون قادرة على نشر تطبيقاتها على الويب للمستخدمين في الاتحاد الأوروبي ما لم يكن لديها أيضًا فرع قانوني في الاتحاد الأوروبي. لكي يكون المطورون مؤهلين، يجب عليهم أيضًا أن يكونوا أعضاء يتمتعون بمكانة جيدة في برنامج Apple Developer لمدة عامين على الأقل وأن يكون لديهم تطبيق واحد على الأقل حصل على أكثر من مليون عملية تثبيت لأول مرة في السنة التقويمية السابقة.

كاتب

إرسال تعليق