Fetching data...

8 ميزات جديدة للسلامة والأمان في iOS 17

في وقت سابق من هذا الأسبوع، أصدرت Apple نظام التشغيل iOS 17 للعالم بأسره، وبينما الإصدار الجديد مليء بالميزات الجديدة الممتعة مثل الأدوات التفاعلية، وملصقات الاتصال، ووضع الاستعداد الجديد، فإنه يحتوي أيضًا على بعض الأمان الدقيق ولكن المهم، تحسينات الخصوصية والأمان.

وهذا مساوٍ للدورة التدريبية لشركة Apple، التي ركزت على خصوصية وأمان iPhone ومنتجاته الأخرى لسنوات. ومع ذلك، ربما مستوحاة من ساعة Apple Watch، فقد بحثت أيضًا مؤخرًا عن طرق جديدة للحفاظ على أمان مستخدميها ومساعدتهم في الحصول على المساعدة في حالات الطوارئ، بالإضافة إلى حماية الأشخاص الأكثر عرضة لإساءة الاستخدام وبرامج التجسس.

لذلك، ليس من المستغرب أن ترتقي شركة Apple بالأمور إلى مستوى آخر مع نظام التشغيل iOS 17. تابع القراءة للتعرف على ثماني ميزات جديدة للسلامة والأمان ستجدها في آخر تحديث لبرنامج iPhone من Apple.

المساعدة على الطريق عبر الأقمار الصناعية

في العام الماضي، جلبت Apple ميزة اكتشاف الأعطال وSOS للطوارئ عبر القمر الصناعي إلى تشكيلة iPhone 14، وقد أنقذت كلتا الميزتين الأرواح بالفعل وساعدتا الأشخاص على الخروج من المواقف الخطرة.

على الرغم من أن ميزة الطوارئ SOS عبر القمر الصناعي تعد ميزة ممتازة عندما تكون في حالة يرثى لها، إلا أنه في كثير من الأحيان يكون وضعك غير مريح وليس مهددًا للحياة. وفي تلك المواقف، سيكون الاتصال برقم 911 غير مناسب إلى حد كبير، لذلك تقوم Apple بإضافة أداة أخرى لمستخدمي iOS 17 مع أي iPhone يدعم الاتصالات عبر الأقمار الصناعية.

مع خدمة المساعدة على الطريق عبر القمر الصناعي، يمكن للمستخدمين الذين تقطعت بهم السبل في سياراتهم في مكان مجهول طلب المساعدة باستخدام اتصال القمر الصناعي على أي طراز iPhone 14 أو iPhone 15. سواء تعرضت لحادث بسيط أو نفاد الوقود أو انفجر أحد الإطارات، ستتمكن من طلب المساعدة، حتى عندما لا يكون لديك اتصال خلوي أو اتصال Wi-Fi.

تم إطلاق المساعدة على الطريق عبر الأقمار الصناعية في البداية في الولايات المتحدة مع AAA، حيث سيتم تضمينها كجزء من هياكل الرسوم العادية لتلك الخدمة، سواء كجزء من عضوية AAA أو خدمة الدفع لكل استخدام. كما هو الحال مع طوارئ SOS عبر القمر الصناعي، لا تفرض Apple رسومًا إضافية مقابل الاتصال عبر القمر الصناعي، على الأقل ليس على الفور – تقول الشركة إنها لا تزال مجانية لمدة عامين مع شراء iPhone 14 أو iPhone 15، لذلك حتى أولئك الذين اشتروا سيظل الطراز السابق في يوم الإطلاق العام الماضي قادرًا على الاستمتاع به لمدة عام آخر. سيتعين علينا أن ننتظر ونرى ما ستقرر شركة Apple فعله في الخريف المقبل.

تحقق في

مع iOS 17، ستتمكن أيضًا من السماح لأصدقائك وعائلتك بمعرفة أنك آمن أثناء رحلاتك من خلال ميزة تسجيل الوصول الجديدة التي تخبرهم تلقائيًا عند وصولك إلى وجهتك.

وهذا يوفر عليك عناء إرسال رسالة لإعلام الأم أو الشريك المعني أنك وصلت إلى المنزل بأمان من رحلة طويلة، ولكن يمكن أيضًا استخدامه لفترة زمنية حتى عندما لا تذهب إلى أي مكان. على سبيل المثال، إذا كنت في المنزل بمفردك وكان هناك شخص خدمة جديد قادم، فيمكنك إنشاء تسجيل وصول للتأكد من أنك آمن.

إذا لم تصل إلى وجهتك خلال الوقت المتوقع للوصول المعقول أو لم تؤكد تسجيل الوصول بناءً على الوقت، فستتم مطالبتك بالتحقق من حالتك. إذا لم تستجب خلال 15 دقيقة من هذه المطالبة، فسيتم إخطار جهة الاتصال الخاصة بك باحتمال وجود مشكلة. سيتم إخطارهم أيضًا بالإضافة إلى جهات اتصال الطوارئ العادية إذا أجرى iPhone مكالمة طوارئ SOS أو كان غير متصل بالإنترنت لفترة ممتدة.

تحذيرات المحتوى الحساس


قبل عامين، أعلنت شركة Apple عن ميزة جديدة لسلامة الاتصالات من شأنها أن تساعد في حماية الأطفال من الصور غير المناسبة عن طريق طمسها وتوفير الإرشادات والموارد حول المكان الذي يجب عليهم التوجه إليه إذا كانوا غير مرتاحين لما يتم إرساله إليهم. وبينما خططت شركة آبل في الأصل لتضمين مكون إشعار الوالدين للأطفال الأصغر سنًا، إلا أنها تراجعت عن هذه الخطة بعد أن أشارت مجموعات المناصرة إلى أن هذا قد يخلق بيئة غير آمنة للأطفال المعرضين لخطر إساءة معاملة الوالدين.

تم إطلاق أمان الاتصالات للرسائل في نظام التشغيل iOS 15.2 كأداة اشتراك متاحة فقط في مجموعات Apple Family Sharing مع مستخدمين أقل من 18 عامًا. والآن، تعمل Apple على توسيع هذه الميزة لتشمل المزيد من الطرق التي يمكن للأطفال من خلالها إرسال واستقبال الصور ومنح البالغين إمكانية الوصول إليها. خيار طمس الصور التي يفضلون عدم رؤيتها تلقائيًا.

يمكن العثور على إعداد جديد لتحذير المحتوى الحساس في الإعدادات > الخصوصية والأمان. عند تمكينه، سيستخدم iPhone الخاص بك التعلم الآلي على الجهاز لاكتشاف الصور ومقاطع الفيديو العارية التي تصل إلى iPhone الخاص بك عبر AirDrop أو ملصقات جهات الاتصال أو الرسائل أو رسائل فيديو FaceTime وطمسها تلقائيًا حتى تتمكن من اختيار ما إذا كنت تريد رؤيتها أم لا أم لا.

وبالمثل، يتم توسيع ميزة أمان الاتصالات للأطفال إلى ما هو أبعد من الرسائل لتشمل AirDrop وملصقات الاتصال ورسائل الفيديو FaceTime. وسيقوم أيضًا بمراقبة منتقي الصور الخاص بالنظام لتحذير الأطفال من مشاركة الصور الحساسة في تطبيقات الطرف الثالث.

تحسينات خصوصية الصور

قبل ثلاث سنوات، أضافت Apple مشاركة انتقائية للصور في نظام التشغيل iOS 14، مما يسمح لك باختيار السماح للتطبيقات بالوصول إلى صور محددة فقط من مكتبتك بدلاً من منح الوصول الكامل. يمكنك أيضًا السماح لأحد التطبيقات بحفظ صورة في مكتبتك دون منحها أي وصول للقراءة.

للأسف، على الرغم من أن هذه الميزة الجديدة كانت رائعة بالنسبة للخصوصية، إلا أنها كانت دائمًا قديمة بعض الشيء. إذا اخترت مشاركة مجموعة محدودة من الصور، فهذه هي الصور الوحيدة التي يمكن للتطبيق رؤيتها على الإطلاق؛ إذا أردت لاحقًا مشاركة المزيد من الصور، كان عليك الانتقال إلى الإعدادات > الخصوصية والأمان وتغيير اختياراتك.

لحسن الحظ، قامت Apple بتحسين هذا بشكل كبير في iOS 17. الآن، عندما تمنح تطبيقًا وصولاً محدودًا، ستتلقى مطالبة عندما تحاول مشاركة صور جديدة، مما يسمح لك بالمشاركة باستخدام تحديدك الحالي أو تحديد صور إضافية منح التطبيق حق الوصول إلى. يتيح لك ذلك مشاركة المزيد من الصور بسرعة دون منح حق الوصول إلى مكتبة الصور بأكملها.

سيسمح لك أيضًا الزر "إظهار المحدد" الموجود أسفل منتقي الصور بمعرفة الصور ومقاطع الفيديو التي منحتها الإذن بالفعل، ويمكنك إزالة الوصول إلى أي منها ببساطة عن طريق إلغاء تحديدها أو اختيار "إلغاء تحديد الكل" لمسح القائمة بأكملها.

وأخيرًا، سيوفر iOS 17 أيضًا تذكيرات من وقت لآخر بالتطبيقات التي منحتها حق الوصول إلى مكتبة الصور الخاصة بك، مما يسمح لك بإلغاء هذا الوصول بنقرة واحدة.

أذونات التقويم الإضافية فقط


مثل السماح للتطبيقات بحفظ الصور في مكتبتك دون رؤية ما هو موجود هناك، يمكّنك iOS 17 الآن من منح أذونات التقويم "إضافة أحداث فقط" لأحد التطبيقات.

هذا إعداد للكتابة فقط يسمح للتطبيق بكتابة حدث جديد في التقويم، مثل موعد قادم، دون التمكن من رؤية أي شيء آخر موجود هناك.

حماية تتبع الارتباط


تعمل Apple على تحسين الخصوصية في Safari بشكل أكبر من خلال إزالة المعلومات الزائفة من الروابط التي يشاركها المستخدمون في تطبيقات الرسائل والبريد.

في حين أن هذا يبدو وكأنه شيء صغير، فهو تحديث مهم. عادةً، عندما يزور شخص ما صفحة ويب في Safari ويشاركها مع صديق أو أحد أفراد العائلة، يتم تضمين عنوان URL بالكامل في الرسالة، بما في ذلك جميع معلومات التتبع الإضافية والرسائل غير المرغوب فيها في نهاية عنوان URL. عندما يفتح الشخص الآخر هذا الرابط، ستعرف الشركة التي تقف وراء موقع الويب من الذي استلمته ويمكن استخدامه لتكوين ملف تعريفي عنك وبناء خريطة لاتصالاتك الاجتماعية.

تستخدم Apple نفس النظام أيضًا لإزالة معلومات التتبع لجميع الروابط في وضع التصفح الخاص في Safari، سواء قمت بمشاركتها أم لا.

وضع تأمين أكثر أمانًا


على الرغم من أنك لن تحتاج أبدًا إلى استخدام وضع Lockdown الجديد الذي أضافته Apple في iOS 16، فإن أولئك الذين يمثلون أهدافًا محتملة لأدوات التجسس المرتزقة مثل Pegasus وPredator يمكنهم استخدام أمان أقوى مع iOS 17.

تقول Apple إن ذلك يتضمن "افتراضيات جديدة للشبكات، ومعالجة أكثر أمانًا للوسائط، وحتى تحسينات في وضع الحماية وأمان الشبكة".

التصفح الخاص مغلق


بالإضافة إلى الحظر الأكثر صرامة للمتتبع، ستقوم Apple الآن بقفل جلسات التصفح الخاص عند إغلاق Safari أو مغادرة وضع التصفح الخاص. ستحتاج إلى استخدام Face ID أو Touch ID أو رمز المرور الخاص بجهازك للعودة إلى جلسة التصفح الخاص، مما سيبقيه آمنًا من أعين المتطفلين عندما تقوم بتسليم شخص ما جهاز iPhone الخاص بك لتظهر له صفحة ويب مثيرة للاهتمام أو مضحكة.

كاتب

إرسال تعليق